مدلول البيان…بين القرآن وما قال به الشافعي

تمكين

سنعمل من خلال هذه المقالة إلى تقريب القارئ من مدلول البيان من داخل النص القرآني، كما سنتوقف عند محددات البيان عند الشافعي(-204ه) و الجاحظ (-255ه).

ما هو البيان في القرآن الكريم؟

يرى القرآن في نفسه بأنه الكتاب الذي جاء مظهرا للحق الذي سبقته إليه الكتب السابقة عنه “التوراة والإنجيل” فالقرآن يخبرنا بأنه تم إخفاء وتبديل كثير من الحقائق من لدن حاملي تلك الكتب، فهو ينصب نفسه ليكشف للقارئ صورا أخرى تتصف بالكمال بدل النقص قال تعالى:”وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ” (المائدة/33) ، كما يخبرنا كذلك بأن موضوع حفظه غير موكول للبشر، بقدر ما هو موكول للعناية الربانية ” إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) ” (الحجر) ووفقا لهذه المكانة أخبرنا القرآن بكونه الكتاب الوصي على ما قبله من الكتاب قال تعالى: ” وَأَنزَلْنَآ إِلَيْكَ ٱلْكِتَابَ بِٱلْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ ٱلْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ” (المائدة/48). لا يتوقف القرآن عند هذا الحد بل  وضع أهل الكتاب في قفص الاتهام، بأنهم حرفوا وبدلوا ما جاءهم من ربهم قال تعالى : “مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ” (النساء/46)، وقال تعالى : “يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِرُواْ بِهِ” (المائدة/13) وقال أيضا:” يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ” (المائدة 41)

ففي الوقت الذي يصف القرآن الكريم نفسه بأنه كتاب محكم خالي من أي شكل من أشكال التعارض قال تعالى: ” الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ” (هود1) قال تعالى: “أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82)” (النساء) يذكرنا كذلك بأن الله أخذ ميثاقا على الذين أوتوا الكتاب، من اليهود والنصارى بأن يبينوا الكتاب الذي نزل على كل منهم ولا يكتمونه[2]، لكن لظلمهم نبذوا هذا الميثاق وراء ظهورهم وسعوا في كتمان كل ما نزل عليهم قال تعالى “وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ” (آل عمران/187)

ونتيجة لهذا الكتمان اختلفوا اختلافا كبيرا حول ما نزل عليهم حقا وما لم ينزل، نتيجة اختلاط ما أضافوه وبدلوه مع ما تبقى بين أيديهم من نصوص لم يلحقها تحريف او تبديل، إذ اضطربت آراؤهم واعتقاداتهم والناس من حولهم، حول الأنبياء وبعثتهم وحقيقة رسالاتهم ودعوتهم… ولرفع هذا الاختلاف وإحقاق الحق، اقتضت حكمة الله تعالى إنزال كتاب القرآن الكريم على رسوله، ليبين للناس ومنهم أهل الكتاب حقيقة ما نزل عليهم، من الكتب السابقة التي كتمها أهلها وحاملوها واختلفوا حولها، وعملية البيان هذه التي قام بها القرآن لا تقصي ما سبقه من الكتاب بل هي دعوة الى العودة الى التوراة كما هي قال تعالى: ” قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (93)”(آل عمران).

قال تعالى :”وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ” ((النحل/69) فمحمد (ص) بين للناس بالقرآن ومن خلال القرآن المذكر بالحق حقيقة ما نزل عليهم قبله قال تعالى:” وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ”(النحل/44) فبيانه، هو بيان لما نزل مما لم ينزل؛ فلفظ التبيين في الآية له صلة وطيدة بـ “ما نزل” أي حقيقة ما نزل وما لم ينزل من قبل القرآن؛ وإلا لو كان لفظ “التبيين” يعود على الذكر لكان أصح القول وأنزلنا إليك الذكر لتبينه للناس، لقد أورد الحق جل وعلا مفردة “الذكر” هنا، لأن القرآن مذكر لما قبله من الكتب.

ومما سبق يتضح أن ما نزل في كتاب القرآن الكريم هو تبيين وبيان لما قبله من الكتاب؛ فالقرآن الكريم يضم “تراث جميع الأنبياء”؛ قال تعالى:” إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ” (البقرة/159) كما أن آيات القرآن بينات وليست في حاجة إلى مبين قال تعالى: ” وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآَنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)” (يونس) وقوله تعالى: ” الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1)” (يوسف) وقوله تعالى: ” وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ (16) “(الحج)

والأكثر من هذا كله أن القرآن مبين للآيات والحجج والبراهين؛ قال تعالى: “ما الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيات ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ”(المائدة/75) وقوله تعالى “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيات لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ “(البقرة/219) وغيرها من الآيات التي تحمل هذا المعنى.

روائع البيان في القرآن الكريم

الراجح من خلال الآيات أن القرآن الكريم يكتفي بذاته دون غيره في عملية البيان، فهو ينزه نفسه عن أي نقص كيفما كان، قال تعالى :”هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ”(آل عمران/138) وقال تعالى “وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَـؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ” (النحل/89)  وجاءت وصية رب العالمين لرسوله الكريم؛ قوله تعالى: ” لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)”(القيامة) والسؤال الذي يعترضنا هنا كيف لكتاب يضم بداخله رؤية استرجاعية نقدية في بيان ما قبله من الكتاب أن يقبل أن تجرى عليه عملية “بيان وتبيين” من خارجه؟

وحتى يدرك الإنسان هذا البيان الذي يضمه القرآن، أنعم الله عليه بنعمة علم القرآن وعلم البيان قال تعالى: ” الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)”(الرحمن)، فكلما سعى الإنسان إلى تدبر القرآن وتمعنه إلا وأفاض عليه القرآن ببيانه. فبالقرآن يتبين الإنسان الفرق بين الكثير من المتضادات، الآية السالفة وضعتنا بين سياقين أساسيين للبيان:

  • بيان القرآن: الكتاب الذي ضم تصورات ورؤى عن مواضع تتعلق بالكون والإنسان وبعالمي الغيب والشهادة… وقد ألح على النظر وتفعيل ملكات السمع والبصر والفؤاد
  • بيان الإنسان: القادر دون غيره من الخلق أن يتبين الظواهر والأشياء ويعي بالقوانين التي من ورائها، ويوظف تلك القوانين في حياته، وتتشكل له تصورات وآراء حول عالم الغيب وعالم الشهادة

ولهذا فموضوع البيان هو موضوع جدل بين الإنسان من جهة والكون والقرآن من جهة ثانية، إذ احتفظ القرآن ببيان ذاته لكون آياته بينات ومبيّنات، حتى لا يحتكر أحد عملية تبيينه أو ينسبها لنفسه، وفي الوقت ذاته، أقر بأن الإنسان يتصف بخاصية البيان دون غيره من الخلق، وقد يعود إن شاء إلى القرآن ليعرض عليه تجاربه البيانية، في البحث في أصل الكون وبدأ الخليقة مثلا، أو في فهم النفس البشرية وغير ذلك من المواضيع التي تشغل العلم وكان للقرآن فيها كلمته، إن القرآن لا يريد من الإنسان أن يكون عالة عليه بطمس ملكة البيان لديه، فعملية البيان هذه عند الإنسان في بعض تجلياتها الكبرى لا تكون إلا بحثا في عالم المحسوسان بما قبله وما بعده، مع العلم بأن القرآن يجعل من الأشياء في الحقيقة آيات الله ، إذ لا يمكن إدراك طبيعتها الرمزية إلا من قبل العقلاء.[3] فالنظر إلى البيان من خلال هذا المنظور سيخرجه من دائرة اللفظ والمعنى ببيان نص بنص آخر دونه، إلى دائرة البحث في الظواهر والأشياء… والوعي بسياقات المفردات ومآلات النصوص.

من خصائص البيان القرآني؟

إن الإنسان في حاجة ماسة إلى بيان القرآن، بينما القرآن يرى نفسه بأنه في غنى عن بيان الإنسان. أما بيان الرسول (ص) فهو بيان بالقرآن، ومن أجل القرآن تبليغا إلى الناس كافة؛ قال تعالى:” يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ”(المائدة/15) وقال تعالى: ” يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “(المائدة/ 19) لأن كتاب القرآن الكريم أكبر من وعي الأنباء وأكبر من الكون والأسرار التي يضمها فهو كلمة العلي القدير، الخالق لهذا الكون والإنسان، والباعث للأنبياء والرسل والعليم الخبير بعالم الغيب والشهادة. فالقرآن الكريم مهيمن على الحركة الكونية بما فيها الإنسان قال تعالى:” قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا ” (الكهف/109) وقال تعالى:” وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ” (لقمان/27)

يتضح مما سبق ومن السياق الكلي للآيات من داخل البنائية القرآنية كون القرآن ينفرد بتصوره الخاص عن مدلول البيان فهو كتاب مبين ومبيِّن، وآياته بينات ومبيّنات، وهو ليس في حاجة إلى من يبين آياته وكلماته، أو شيء من هذا القبيل، إذ يجعل من نفسه كتابا في غنى عن عملية البيان التي تفيد شرح ما هو مجمل أو فيه لبس وغير ذلك، كما جعل من عملية البيان شيئا لا يخرج عن نطاقه البنائي ككتاب مفتوح عن الكون والإنسان. فما هو مدلول البيان عند علماء الأصول على رأسهم المقعد الأول لهذا العلم الإمام الشافعي.

  • البيان عند الشافعي

يعتبر الشافعي من أبرز من قعد لمفهوم البيان في مجال الثقافة الاسلامية من خلال كتاب “الرسالة” إذ جعل للبيان خمس درجات:

1 ـ بيان لا يحتاج إلى بيان وهو “ما أبانه الله لخلقه نصا”.

2 ـ بيان في بعضه إجمال فتكفلت السنة ببيان ما يحتاج منه إلى بيان.

3 ـ بيان ورد كله في صورة المجمل وقد تولت السنة تفصيله.

4 ـ بيان السنة، وهو ما استقلت به هي نفسها ومن الواجب الأخذ به لأن الله ” قد فرض في كتابه طاعة رسوله (ص) والانتهاء الى حكمه، ” فمن قبل عن رسول الله فبفرض الله قبل “.

5 ـ بيان الاجتهاد ويؤخد بالقياس على ما ورد فيه نص من كتاب أو سنة.[4]

هذه المستويات من درجات البيان تكشف لنا عن الأهمية المحورية التي تأخذها السنة في العملية البيانية عند الشافعي، فالسنة تستحوز على كل مستويات البيان إلى درجة يصح فيها القول لا بيان إلا مع السنة، والواقع أن تكريس السنة شريكة في المصدر كما في الجوهر للكتاب، وبالتالي في الأهلية التشريعية، يقوم لكل مشروع الشافعي في الرسالة مقام العمود الفقري، وكل ما يتبقى من كتاب الرسالة بعد ذلك هو محض تفاصيل ولحم لكسوة ذلك العظم.[5]

لقد أفلح الشافعي في وضع أصل، لعملية البيان تدور في إطاره ولم تنفك عنه أبدا كما أراد لها، فالأصل غالبا ما يتفرع عنه فرع. وكثيرا ما يدور الفرع في دائرة الأصل ولا يخرج عنه في أي شيء، وتكون العلاقة بينهما في هذه الحال، علاقة اتباع بدل إبداع، ومن ثَـمّ، فالشافعي يعرف البيان بقوله : ” البيان اسم جامع لمعاني مجتمعة الأصول متشعبة الفروع”[6]  فعملية جلب المعنى مقيدة بأصول ثابتة لا تخرج عليها العملية البيانية، ومن المعلوم أن هذا الهيكل الذي وضعه صاحب الرسالة للعملية البيانية، قد تحول إلى أصل بنيت عليه أصول الفقه، العلم الذي يتوسل به لفهم الشريعة، فلم يخرج جمهور علماء الأصول عن الأصل الذي وضعه الشافعي في كتابه الرسالة، الكتاب الذي تحول بحق إلى أصل، بني عليه علم أصول الفقه كله، وربما أن هذه هي أهم المعيقات التي تعيق هذا العلم اليوم عن أي محاولة تجديدية، إذ يعد الخروج على ما قرره الشافعي بمثابة هدم لعلم الأصول من أصله[7].

بعد كل هذا يحق لنا القول بأن ما أسس له الشافعي وكل من سار على دربه في موضوع البيان، لا ينسجم مع السياق الكلي والمنهجي للآيات القرآنية، ومن ثم فالشافعي قد خط مسلكا من التفكير أفضى إلى الحد من دور القرآن في العملية البيانية سواء تعلق الأمر بالأحكام التي جاء بها أو تعلق الأمر بكل المواضيع والقضايا التي عرضها من خلال آياته وسوره.

  • البيان عند الجاحظ

ما قام به الجاحظ (ت255 هـ) وهو من أهم المعاصرين للشافعي الرجل لا يقل أهمية في عصره عن الشافعي، فهو اعتزالي المذهب و قريب من أهل الرأي، ورجل كهذا بالضرورة أن تكون له وجهة نظر عن طبيعة كيفية التعامل مع المرجعية الإسلامية، فقد اهتم في كتبه ورسائله بالتنظير لمختلف عناصر الخطاب: المتكلم والنص والمتلقي، وله اهتمام بالغ بالخطاب الإقناعي بدعوته لمناظرة الخصوم بالحجة، ونرى أن عنوان كتابه “البيان والتبيين” ليس من قبيل الصدفة، ونرجح بأنه من باب بسط النظر في موضوع البيان الذي سبق الشافعي أن قال فيه برأي،  لقد حصر الجاحظ حصر أصناف الدلالة بقوله : “جميع أصناف الدلالات على المعاني من لفظ وغير لفظ، خمسة أشياء لا تنقص ولا تزيد: أولها اللفظ، ثم الإشارة، ثم العقد، ثم الخط، ثم الحال التي تسمى نصبة[8].

1 ـ بيان باللفظ: اللفظ نفسه.

2 ـ بيان بالإشارة: فهي قد ترافق اللفظ وتساعده أحيانا.

3 ـ بيان بالخط: فهو معروف، أي الكتاب. فهو يقرأ بكل مكان ويدرس في كل زمان.

4 ـ بيان بالعقد: فهو الحساب، وأهميته لا تخفى، فلولا الحساب لم يتمكن الإنسان من تقسيم الزمان إلى سنين وشهور وأيام، ولا عرف كيف ينظم تجارته وأمور حياته.

5 ـ بيان بالنصبة: ” فهي الحال الناطقة بغير لفظ والمشيرة بغير اليد. وذلك ظاهر في خلق السماوات والأرض وفي كل صامت وناطق وجامد وتام ومقيم وظاعن وزائد وناقص. فالدلالة التي في الموات الجامد كالدلالة التي في الحيوان الناطق. فالصامت ناطق من جهة الدلالة والعجماء معربة من جهة البرهان. وبذلك قال الأول سل الأرض فقل: من شق أنهارك وغرس أشجارك وجنى ثمارك؟ فإن لم تجبك حوارا أجابتك اعتبارا”[9]

وبهذا فأشياء العالم كلها دالة تبين بذاتها لمن تبينها واعتبرها، بأخذ العبرة منها عبورا إلى ما بعدها، وهذا لا يتأتى إلا بالفكر والنظر، الذي نص عليه القرآن الكريم في أكثر من موضع.

إن البيان لدى الجاحظ له صلة بفلسفة اللغة، وبالقدرات العقلية والذهنية لدى السامع والمتلقي، والكاتب والقارئ، والمرسل والمرسل إليه، على حد سواء. فكلا الطرفين يشتركان في عملية البيان والتبيين. أي الدلالة على المعنى والإيضاح. وهذه العملية لا تكتمل إلا بتوظيف علم الحساب. ومن المعلوم أن لهذا العلم بين سائر العلوم، أهمية قصوى في تطور الإنسان، وفي بناء الحضارة. فأهم الثورات العلمية في تاريخ البشرية، تتصل بهذا العلم، فلولا علم الحساب لما تمكنت البشرية من تبين المساحات والأشكال الهندسية والمسافات والمقادير…إلخ وما تمكنت الإنسانية من الإحاطة بجغرافية الأرض. أما الإشارة فتتأتى من خلال فك رموز الأشياء والظواهر. وهذا كله لا يصدق إلا بتفعيل الفكر والنظر في الموجودات، وتبقى اللغة هي الحاملة لمعاني الموجودات ودلالاتها، وبهذا فأصل البيان – عند الجاحظ – هو العقل والنظر والرأي، فهو لم يجعل العقل تحت سلطة النص، بل جعل من العقل طريقا إلى فهم النص، المسلك الذي تم تغييبه بقدر كبير في الثقافة الإسلامية إلى درجة تغييب العلوم العقلية من رياضيات وطب وفلك وفلسفة… في فهم النص الداعي إلى النظر في الكون قال تعالى: ” قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)” (العنكبوت) ومن البين أن الجاحظ لم يشغل نفسه بإدراج الحديث في عملية البيان عكس ما ذهب إليه الشافعي.

  • حصر البيان في الحديث

مع الأسف لم يحظى مفهوم البيان في الثقافة الاسلامية كما قال به الجاحظ، بعناية واهتمام كبير، وقد اتسع الاهتمام والعناية بمفهوم البيان وفق التقعيد الذي وضعه الشافعي في كتابه الرسالة، وفتح الباب بأن يصبح الحديث نصا شريكا في عملية البيان، بل نصا مشرعا، وقد اتسعت دائرة العناية بالحديث بشكل كبير إلى درجة حجبت بيان القرآن، وحجمت بيان الانسان المتمثل في العقل والاجتهاد والنظر. والحقيقة أن كتاب الرسالة الذي ألفه الشافعي في أصول الفقه، تحول بدوره إلى أصل في الثقافة الإسلامية، بنيت عليه مختلف فروع أصول الفقه، فأي نقد وتفكير لما قال به الشافعي في موضوع البيان وأصول الفقه، في حد ذاته نقد لجزء كبير من علم أصول الفقه.

إن تقعيد الشافعي للحديث بكونه مصدر بيان، جعل من أهل الحديث ينصبون أنفسهم أوصياء على عملية البيان وبالتالي على الدين بأكمله، وقد أورد الخطيب البغدادي، في كتابه شرف أهل الحديث قوله:” وَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى أَهْلَهُ [أهل الحديث] أَرْكَانَ الشَّرِيعَةِ، وَهَدَمَ بِهِمْ كُلَّ بِدْعَةٍ شَنِيعَةٍ. فَهُمْ أُمَنَاءُ اللَّهِ مِنْ خَلِيقَتِهِ، وَالْوَاسِطَةُ بَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُمَّتِهِ، وَالْمُجْتَهِدُونَ فِي حَفِظِ مِلَّتِهِ. أَنْوَارُهُمْ زَاهِرَةٌ وَفَضَائِلُهُمْ سَائِرَهٌ، وَآيَاتُهُمْ بَاهِرَةٌ، وَمَذَاهِبُهُمْ ظَاهِرَةٌ، وَحُجَجُهُمْ قَاهِرَةٌ، وَكُلُّ فِئَةٍ تَتَحَيَّزُ إِلَى هَوًى تَرْجِعُ إِلَيْهِ، أَوْ تَسْتَحْسِنُ رَأَيًا تَعْكُفُ عَلَيْهِ، سِوَى أَصْحَابِ الْحَدِيثِ، فَإِنَّ الْكِتَابَ عُدَّتُهُمْ، وَالسُّنَّةُ حُجَّتُهُمْ، وَالرَّسُولُ فِئَتُهُمْ، وَإِلَيْهِ نِسْبَتُهُمْ، لَا يُعَرِّجُونَ عَلَى الْأَهْوَاءِ، وَلَا يَلْتَفِتُونَ إِلَى الْآرَاءِ، يُقْبَلُ مِنْهُمْ مَا رَوَوْا عَنِ الرَّسُولِ، وَهُمُ الْمَأْمُونُونَ عَلَيْهِ وَالْعُدُولُ، حَفَظَةُ الدِّينِ وَخَزَنَتُهُ، وَأَوْعِيَةُ الْعِلْمِ وَحَمَلَتُهُ.”[10] الواضح ان الخطيب البغدادي وهو يتحدث عن شرف أهل الحديث، ليس بين يديه آية واحدة من القرآن يقوي بها رأيه.

المراجع:

[1]  كاتب وباحث مغربي مختص في قضايا الفكر والدراسات القرآنية.

[2]   تأخذ مفردة كتمان في  سياق القرآن الكريم وضعا يقابل مفردة بيان.

[3] توشيهيكو إيزيتسو، الله و الإنسان في القرآن، ،  ترجمة محمد الجهاد، المنظمة العربية للترجمة، بيروت ط الأولى 2007 ص 216.

[4] أنظر:  محمد، ابن إدريس الشافعي، الرسالة، تحقيق أحمد محمد شاكر،مكتبة التراث، القاهرة، ط.2005، ص. 111وما بعدها.

 

[5] من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث، جورج طرابشي، دار الساقي بالإشتراك مع رابطة العقلانيين العرب، ط. 2، 2011،ص. 173

[6] الرسالة م.س. ص. 111

[7]  هناك الكثير من الدراسات العلمية التي أشتغلت على إعادة قراءة موضوع أصول الفقه قراءة نقدية، بدل القراءات التبجيلية، منها ما قام به  المغربي عبد المجيد الصغير في كتابه”الفكر الأصولي وإشكالية السلطة العلمية في اللإسلام” وكذلك التونسي حمادي الذويب في كتابه “جدل الأصول والواقع”

[8] البيان والتبيين، للجاحظ، تحقيق عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، ط.7، سنة 1998، ج.1، – باب البيان- ص. 75 وما بعدها.

[9] نفسه.

 

[10]  أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى: 463هـ)، شرف أصحاب الحديث، تحقيق، محمد سعيد خطي اوغلي، دار إحياء السنة النبوية – أنقرة. (دون ذكر التاريخ) ص. 9

    اقرأ ايضا

    المزيد من المقالات

    مقالك الخاص

    شــارك وأثــر فـي النقــاش

    شــارك رأيــك الخــاص فـي المقــالات وأضــف قيمــة للنقــاش، حيــث يمكنــك المشاركــة والتفاعــل مــع المــواد المطروحـــة وتبـــادل وجهـــات النظـــر مــع الآخريــن.

    error Please select a file first cancel
    description |
    delete
    Asset 1

    error Please select a file first cancel
    description |
    delete